خبر ⁄سياسي

السودان يقدم طلبا بشأن تجميد عضويته في مفوضية الإتحاد الإفريقي

السودان يقدم طلبا بشأن تجميد عضويته في مفوضية الإتحاد الإفريقي

خلال لقاء وزير الخارجية السوداني رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، على هامش قمة التعاون الإسلامي في العاصمة الغامبية بانجول.

انجول:

طلب السودان مفوضية الاتحاد الأفريقي مراجعة قرار تجميد عضوية السودان في الاتحاد الإفريقي، كونها من الدول المؤسسة له، وجميع المؤسسات الإفريقية، بما يضمن انخراط السودان في كافة القضايا داخل البيت الإفريقي.

والتقى السفيرحسين عوض علي ، وزير الخارجية المكلف،  موسى فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، السبت ، وذلك على هامش الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في العاصمة الغامبية ، بانجول.

وقرر الاتحاد الإفريقي تجميد عضوية السودان بالتكتل القاري في 27 أكتوبر 2021، بعد يومين من فرض رئيس مجلس السيادة قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان “إجراءات استثنائية” منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ في البلاد ما اعتبر انقلابا على الوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الانتقالية بعد إسقاط نظام الرئيس السابق عمر البشير.

‎وحسب بيان من وزارة الخارجية السودانية أعرب الوزير السوداني عن تطلع بلاده للتعاون مع مفوضيةالاتحاد الأفريقي و مراجعة

قرار تجميد عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي، كونها من الدول المؤسسة له ، و جميع المؤسسات الأفريقية ، بما يضمن انخراط السودان في كافة القضايا داخل البيت الأفريقي.

ونقلت الخارجية السودانية في البيان تأكيد موسى فكي، اهتمام المفوضية الإفريقية بإيجاد حلول عاجلة بما يحقق تطلعات الشعب السوداني و يحافظ على مكتسباتهم، كما أكد على تطلعه للعمل الوثيق مع الوزير سفير جمهورية السودان المعتمد مؤخراً لدى أديس أبابا.

وتدور حرب طاحنة منذ أبريل الماضي 2023 بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” خلفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة بجانب أوضاع إنسانية كارثية بسبب صعوبة توصيل المساعدات والاغاثة للمتضررين من الحرب.

 

tagpress.net

لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل