خبر ⁄سياسي

ولاية سودانية تفرض شروطا وعقوبات على حركة المواطنين والمركبات العامة والخاصة

ولاية سودانية تفرض شروطا وعقوبات على حركة المواطنين والمركبات العامة والخاصة

النيل الأبيض -متابعات – أصدر والي ولاية النيل الأبيض المحادة لدولة جنوب السودان، عمر الخليفة عبدالله، أمر طواريء بالرقم (3) لسنة 2024 ، بمنع البصات السفرية والمركبات العامة والخاصة بنقل أي راكب أجنبي أو مواطن لايحمل رقم وطني أو أوراق ثبوتية إلى داخل الولاية.

 

و الأسبوع الماضي أصدر والي الولاية الشمالية، شمال السودان عابدين عوض الله أمر طوارئ يمنع البصات السفرية والمركبات العامة والخاصة من نقل أي راكب أجنبي أو مواطن لايحمل رقم وطني أو أوراق ثبوتية إلى داخل الولاية.

 

و أوضح والي النيل الأبيض أن القرار أتى وفقاً لأحكام قانون الطواريء والسلامة العامة لسنة ١٩٩٧م ولائحته واستنادا لإعلان حالة الطواريء بالولاية إستنادا على قانون الحكم اللامركزي لسنة ٢٠٢٠م ، وبرر الخطوة بالظروف الأمنية التي تهدد الولاية وحفاظا علي ممتلكات وسلامة المواطنين.

 

 

وأوضح أمر الطوارئ أن القرار يشمل كل الوسائل التي تنقل الركاب “برية و نهرية و جوية” وأنه يقصد بالأوراق الثبوتية الرقم الوطني والجوازات والبطاقة القومية ، على أن يطبق هذا الأمر داخل الحدود الجغرافية لولاية النيل الأبيض، و نوه القرار إلى أنه يعتبر كل من يقوم بنقل راكب اجنبي او مواطن من خارج الولاية بأي وسيلة لداخلها دون أوراق ثبوتيه ولا يحمل منفستو الركاب من مكاتب الترحيلات مرتكبا للجريمة والتي حددت عقوبتها بالسجن لمدة لا تتجاوز الستة أشهر او غرامة مالية لا تتجاوز الثلاثه مليون او العقوبتين معاً، وأنه في حال تكرار المخالفة المحظورة تضاعف العقوبة.

 

 

ومنح أمر الطواريء سلطات الأجهزة النظامية والعدلية العمل علي تطبيق وانفاذ الأمر والحجز على وسيلة نقل يشتبه أنها موضع مخالفه لهذا الأمر وذلك حتي اكتمال التحري والمحاكمة والقبض على الأشخاص الذين يشتبه بهم وتفتيش وسائل النقل المشتبه بها و إلزام سائق المركبة بارجاع الراكب المخالف للمحطة التي قدم منها و أنه علي الجهات المختصة وضع هذا الأمر موضع التنفيذ .

 

و سبق أن أصدرت ولايات شمال السودان، إجراءات أمنية مشددة عقب حادثة هجوم طائرة مسيرة على إفطار في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل، بجانب حوادث الهجوم المكررة على مدينة مروي بالولاية الشمالية، بطائرات مسيرة.

tagpress.net

لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل