خبر ⁄سياسي

الخارجية السودانية تكشف معلومات دقيقة ومخيفة عن العتاد العسكري من تشاد والإمارات لقوات الدعم السريع بينها 400 طائرة عسكرية

الخارجية السودانية تكشف معلومات دقيقة ومخيفة عن العتاد العسكري من تشاد والإمارات لقوات الدعم السريع بينها 400 طائرة عسكرية

متابعات – تاق برس- كشفت وزارة الخارجية السودانية لاول مرة معلومات خطيرة بارقام واحصائيات دقيقة عن تورط تشاد والإمارات في تقديم الدعم

وقال وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض علي، إن تصريحات وز

ير الخارجية التشادي

، لا تعبر عن الشعب التشادي الشقيق، والذي نعلم حقيقة موقفه من تورط حكومته في حرب العدوان علي السودان وشعبه.

 

وكان وزير خارجية تشاد، نفى لقناة الجزيرة مباشر أن تكون بلاده تدعم قوات الدعم السريع، وطلب تقديم الدليل على ذلك.

 

وأشار وزير الخارجية السوداني في بيان تلقاه (تاق برس) إلى ان عدد من القيادات التشادية السياسية والاجتماعية والدينية، دانت الدور المشين للحكومة التشادية لحساب قوى إقليمية ودولية تطمع في موارد افريقيا بفتح أراضيها ومطاراتها لإمدادات السلاح للمليشيا الإرهابية، والسماح بدخول الممتلكات المنهوبة من المواطنين السودانيين والإتجار فيها علنا.

 

وأضاف حسب بيان من الخارجية أن محاولة الوزير التشادي إنكار حقيقة ساطعة يعلمها كل العالم لا جدوى منها، فالدعم التشادي للمليشيا الإرهابية أوضح من شمس النهار ويشمل تخصيص مطاري أم جرس وأبشي لاستقبال الرحلات الجوية التي تنقل الأسلحة والعتاد العسكري للمليشيا الإرهابية من دولة الإمارات، حيث بلغت هذه الرحلات حتى الآن أكثر من 400 رحلة، رصدتها الأجهزة الوطنية والدولية المتخصصة، بتفاصيل الطائرات الناقلة والمسارات التي اتخذتها، وتواريخ وصولها وتفريغها، معززة بصور الأقمار الصناعية، وفق البيان.

 

وأشار إلى أن فريق الخبراء المستقلين المكلف َمن مجلس الأمن بمتابعة القرار ١٥٩١، وثق ذلك في تقريره الأخير أمام المجلس، ووضح طرق وصول هذه الأسلحة والمعدات من تشاد لقوات الدعمالسريع.

 

 

وقال وزير الخارجية إن القوات المسلحة السودانية تعاملت مع بعض القوافل التي تنقل الأسلحة من تشاد بعد دخولها الأراضي السودانية، ورصدت الأجهزة المختصة الأيام الماضية وصول مركبات عسكرية لتشاد عن طريق ميناء دوالا الكاميروني وجهتها النهائية للمليشيا الإرهابية عبر الأراضي التشادية.

 

وأضاف “كذلك ترتيب وتنسيق مشاركة المرتزقة الشاديين ومن الدول التي لا يمكن الوصول منها إلى السودان إلا عبر تشاد وقد لقي عدد كببر من هؤلاء المرتزقة الشاديين أو الذين دخلوا للسودان عبر تشاد حتفهم أثناء قتالهم إلى جانب المليشيا في مناطق مختلفة من البلاد، فضلا عن من هم حاليا في قبضة السلطات السودانية المختصة.

واكد الوزير أن المليشيا المتمردة نفسها في اشارة لقوات الدعم السريع ساهمت في هذا ببثها فيديوهات لمآتم بعض هؤلاء القتلى من المرتزقة من تشاد ودول أخرى مجاورة لها، كما ظلت تشاد مقرا لقيادات المليشيا تعقد فيها الاجتماعات واللقاءات وتتم فيها عمليات التجنيد وشراء الولاء، واستلام الأموال، فضلا عن علاج المصابين من عناصر المليشيا الإرهابية في مستشفياتها، أو الترتيب لهم للسفر خارج الإقليم للعلاج

 

وتابع بيان الوزير “في الواقع فإن بعض ما ورد في حديث الوزير التشادي نفسه يؤكد تدخل بلاده في الشؤون الداخلية للسودان. فقد ذكر بانهم لا يزالون يعتبرون محمد حمدان دقلو نائبا لرئيس مجلس السيادة، مع أنه أقيل من ذلك المنصب بعد تمرده على الدولة وتوجيه أسلحته للمواطنين العزل.

 

واعتبر بيان الخارجية السودانية، حديث المسؤول التشادي المشار إليه فضلا عن كونه تدخلا سافرا في شؤون السودان وفيما لا يعنيه، وخروجا على الأعراف الدولية الراشدة، هو استخفاف بضحايا الإبادة الجماعية التي ارتكبتها المليشيا المتمردة في الجنينة على بعد أميال قليلة من الحدود مع تشاد، وباقي جرائمها المنكرة في مختلف انحاء البلاد”. وفقا للبيان.

 

وأضاف “المؤسف أن الحكومة التشادية الحالية ارتهنت نفسها للقوى الخارجية التي تسببت من قبل في نشر الدمار والقتل وعدم الاستقرار في دول عديدة بالمنطقة، وذلك لمصالح ذاتية ضيقة لبعض المسؤولين التشاديين، في تنكر للعلاقات التاريخية الاجتماعية القوية بين الشعبين الشقيقين، و لمبادئ حسن الجوار وميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي. وإنقلابا على إرث الرئيس الراحل إدريس ديبي، الذي اتسم بالحكمة والحرص على علاقات حسن الجوار، ولم يكن قابلا للشراء من القوى الخارجية، لأنه كان يعلم ان تلك القوى ستغدر به بعد ان تستخدمه لأغراضها، وأنها لن تسعفه في وجه أي عزلة داخلية أو إقليمية يتسبب فيها تماهيه مع الأجندة المعادية للإقليم جريا وراء المال السياسي.

 

وتابع البيان “من المحزن ان يختار وزير الخارجية التشادي ان يدافع عن الباطل ويزور الحقائق وأربأ به أن يكون بوقا لترديد ترهات وأباطيل لا سند لها”

 

وطالب وزير الخارجية حكومة تشاد بالعودة إلى رشدها والتوقف عن تغذية الحرب والانتهاكات المريعة التي ترتكبها المليشيا الإرهابية ضد الشعب السوداني ، وذلك من أجل مصلحة شعبها اولا، والاستقرار الاقليمي ثانيا. وفقا لما ذكر البيان.

 

وحذر من أن عداء الشعب السوداني والمساعدة على استباحة دمائه وأعراضه ومَمتلكاته كلفتها عالية جدا ومن يشعل النار في السودان لن يكون بمنأى عنها”.

tagpress.net

لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل