خبر ⁄سياسي

تقدم ترحب باتفاق كباشي والحلو للمساعدات الإنسانية

تقدم ترحب باتفاق كباشي والحلو للمساعدات الإنسانية

 

جددت دعوتها للقوات المسلحة و”الدعم السريع” للوصول لتفاهمات تتيح إزالة كافة العوائق التي تعرقل وصول المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب

كمبالا

رحبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” باللقاء الذي تم اليوم السبت في جوبا عاصمة جنوب السودان بين نائب القائد العام للقوات المسلحة شمس الدين كباشي ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال عبد العزيز آدم الحلو، وما نتج عنه من تفاهمات أولية بإيصال المساعدات الإنسانية عبر وفي مناطق سيطرة الطرفين.

وشكرت تنسيقية تقدم – في بيان اطلعت عليه التغيير- دولة وحكومة جنوب السودان على جهودها المبذولة، مثمنة هذه الخطوة.

وجددت دعوتها للقوات المسلحة السودانية و”الدعم السريع” للوصول لتفاهمات مشتركة تتيح إزالة كافة العوائق التي تعرقل وصول المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب وتقليل ويلاتها بإنقاذ أكثر من خمسة وعشرين مليون مواطن سوداني من شبح المجاعة.

وجاء في البيان: إن ملايين السودانيين والسودانيات دمرت هذه الحرب حياتهم وأحالتها جحيماً، لاسيما في مراكز النزوح ومعسكرات اللجوء وآن الأوان بعد مرور أكثر من عام الاستماع لصوت العقل وضمير الإنسان ولجم شياطن الإنس وإسكات دعاة الحرب والموت والإنتصار لإرادة الحياة بإتخاذ خطوات عاجلة وشجاعة تضع حداً لمعاناة العباد والبلاد بإيقاف هذه الحرب والتأسيس لسلام مستدام، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا بالجلوس في طاولات التفاوض وتنحية البنادق جانباً.

وأضاف البيان: من هنا نتوجه صادقين مجدداً بالدعوة لقيادتي القوات المسلحة والدعم السريع للعودة لمنبر جدة واستئناف التفاوض بشكل جاد وصادق لوقف هذه المعاناة ووضع حد لها بالاتفاق على وقف للعدائيات يقود لحل سياسي تفاوضي ينهي الحرب ويعيد تأسيس وبناء الدولة السودانية ويحقق السلام العادل والشامل.

والتقى اليوم عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي اليوم بجوبا رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو.

وناقش اللقاء الأزمة السودانية وتبادلا الرؤى حول الحلول، للملف الإنساني وإيصال المساعدات والحل السياسي. إذ اتفقا على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها داخل البلاد.

كما اتفقا على عقد اجتماع خلال أسبوع لوفد من حكومة السودان ووفد من الحركة الشعبية شمال للتوقيع على وثيقة خاصة بالعمليات الإنسانية في المنطقتين.

 

 

altaghyeer.info

لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل