خبر ⁄ثقافي

معارض ومهرجانات تراثية في اليوم العالمي للسياحة بالقضارف

معارض ومهرجانات تراثية في اليوم العالمي للسياحة بالقضارف

القضارف:سودان اندبندنت. 

رحب والى ولاية القضارف المكلف محمد عبد الرحمن محجوب لدى لقائه بأمانة الحكومة بوزير الثقافة والاعلام الاتحادي ووفده الثقافي والاعلامي والضيوف المشاركين في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسياحة الذي تستضيفه الولاية.

 مؤكدا ان الولاية تملك من المقومات والجواذب السياحية مايؤهلها لاقامة المشروعات الاستثمارية المتعددة والمتنوعةبالمنطقة.

ومن جانبه،  تحدث وزير الثقافة والإعلام المكلف د.جراهام عبد القادر عن مقومات التنمية بولاية القضارف ومواردها الاقتصادية الهائلة ، داعيا لوضع سقف زمني لقيام المشاريع السياحية بالولاية، وذلك بعد إكمال كافة الإجراءات بالتنسيق مع الجهات المختصة، مشيرا لدور الاعلام المساند في هذه المرحلة ، متوقعا دورا مميزا للمرأة للنهوض بقطاع السياحة بالولاية ، ممتدحا جهود الوالى وحكومته لانجاح تلك المشاريع.

كما تحدثت الاستاذة جواهر داؤود  عن التحدى الذي يمثله النهوض بقطاع السياحة بولاية القضارف معتبرة انهم اهل لذلك ، مقدمة شكرها لأجهزة الإعلام والادارة الاهلية واللجنة الفنية المشرفة. 

ومن جهة اخرى، وفي اطار البرنامج المصاحب للفعاليات شارك الوالي ووزير الثقافة والإعلام في وضع حجر الاساس لحلبة المصارعة السودانية في في حى الصداقة والموردة بالقضارف.

وحيا الوالي الجمهور الغفير الذي حضر المناسبة ،  معتبرا ان اقامة حلبة مصارعة حرة يمثل تراث سوداني اصيل لشعوب سودانية اصيلة بالولاية، مشيرا إلى انها ستكون حلبة المصارعة الاولى بالولايات الشرقية للبلاد.

متقدما بشكره للفرق التراثية والادارة الأهلية التي شاركت ونظمت الحفل، كما شكر وزير الثقافة والاعلام ووفده وضيوف الولاية ومنظمة اليونسكو والجهات ذات الصلة.

واشاد وزير الثقافة والاعلام في حديثه ، بالسلام الاجتماعي الذي تشهده ولاية القضارف، وحيا جهود الوالي والادارة الاهلية واهتمامها بالفنون والثقافة والسياحة مما انعكس ايجابا على المجتمع .

وشدد على تشييد حلبة المصارعة وملحقاتها خلال فترة وجيزة، كما  اعلن دعمه واسناده لكل فرق التراث الشعبي بالولاية في الازياء والادوات حتى حتى تسهم في دفع حركة الاقتصاد بولاية القضارف. 

كما قام الوالي ووزير الثقافة والإعلام بافتتاح معرض التراث المصاحب بصالة افراح ود البراء السياحية الذي عكس المنتوج الثقافي المحلى والصناعات التراثية المشهورة بمنطقة القضارف.

وبمنتزه الشهيد تم افتتاح مهرجان الهواميك والتراث الشعبي ، وقد تبارت الفرق التراثية في عروض مختلفة ومتنوعة عكست تراث شرق السودان ، كما شاركت قبيلة الهوسا وقدمت فرقة ألق للأداب والفنون بعروض ادهشت الحضور.

لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل