خبر ⁄صحة

«الصحة العالمية» توافق على لقاح ضد الكوليرا

«الصحة العالمية» توافق على لقاح ضد الكوليرا

أقرت منظمة الصحة العالمية نسخة مُبسّطة من لقاح فموي ضد الكوليرا، مما سيُمكّن زيادة إنتاج هذه اللقاحات بشكل عام في ظل انتشار واسع للفيروس في مختلف أنحاء العالم.

وأوضحت المنظمة في بيان أصدرته يوم الجمعة أن لقاح “يوفيكول اس” Euvichol-S يشكل نسخة مبسطة من “يوفيكول بلَس” Euvichol-Plus، بتركيبة أقل تعقيداً، مما سيُسهّل إنتاج كميات أكبر بشكل أسرع.

وستقوم “يوبيولودجكس” الكورية الجنوبية، التي حصلت على موافقة منظمة الصحة العالمية سابقاً لإنتاج لقاحي “يوفيكول” و”يوفيكول بلَس”، بتصنيع اللقاح الجديد.

أكدت منظمة الصحة العالمية أن معدل فعالية لقاح “يوفيكول اس” مشابه لفاعلية التركيبات الأكثر تعقيداً.

وأوضح روجيريو غاسبار، رئيس قسم التنظيم والتأهيل المُسبق في منظمة الصحة العالمية، أن “اللقاح الجديد يُعد ثالث منتج من نفس عائلة لقاحات الكوليرا في قائمة التأهيل المسبق لديهم”.

وأمل في “زيادة سريعة بالإنتاج والإمدادات التي تحتاجها بشكل عاجل مجتمعات كثيرة في ظل تفشي الكوليرا”. والكوليرا مرض ينتشر عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة بالبراز الذي يحتوي على بكتيريا “فيبريو كوليرا”. ويُسبب الإسهال والقيء وقد يكون خطيراً على الأطفال الصغار.

في السنوات الأخيرة، شهدت العالم زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بمرض الكوليرا في مختلف مناطقه، حيث أبلغت منظمة الصحة العالمية عن 473 ألف حالة إصابة في عام 2022، وهو ما يُعادل ضعف عدد الحالات المسجلة في عام 2021. وتشير البيانات الأولية إلى تسجيل أكثر من 700 ألف حالة إصابة في العام الماضي.

وبالرغم من زيادة الإمدادات العالمية من لقاحات الكوليرا بنسبة تقريبية ثمانية عشر مرة بين عامي 2013 و2023، إلا أن الطلب المتزايد أدى إلى نقص عالمي في هذه اللقاحات. وفي الوقت الحالي، تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى تفشي وباء الكوليرا في 23 دولة.

 

alnilin.com

لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل