خبرسياسي

وزارة التربية الاتحادية : تسرب 3 مليون طالب والتحاق أغلبهم بجهات عسكرية.

وزارة التر

الخرطوم: اماني ابو فطين.

 كشفت وزارة التربية والتعليم الاتحادية عن تسرب 3 مليون طالب من المدارس اغلبهم التحقوا بجهات عسكرية ، وكشفت عن إرسال إستمارات لكافة الولايات لحصر المؤسسات التعليمية المتضررة جراء والفيضانات والسيول و الأمطار التي ضربت البلاد ،منوهة إلى تعرض كثير منها للعنف مما أسهم في ارتفاع نسبة التسرب خاصة وسط البنات بنسبة 2،5٪ من البنات مقابل تسرب 1بين الأولاد.

وأكد ممثل وكيل الوزارة مدير إدارة السياسات ماهر وهيب في منتدى الاعلاميين من أجل التعليم بمناسبة اليوم العالمي لحماية التعليم من الهجمات والذي نظمته الوزارة بالتعاون مع الاتئلاف السوداني للتعليم للجميع واوكسفام والشركاء ،أن الولايات حتى الآن لم تسلم الإستمارات للوزارة للوقوف على حقيقة الأوضاع لتنفيذ التدخلات اللازمة.

مشيرا إلى ان اغلاق المدارس بسبب جائحة كورونا إدى إلى أن 8،1مليون طفل خارج المدارس لعدة أشهر، لافتا إلى أن الوزارة اتخذت جهود جبارة لاستمرار التعليم.

وقال الأمين العام للائتلاف السوداني للتعليم للجميع ناجي منصور، إن نظام الحكم الفيدرالي أثر سلبا على العملية التعليمية وتعطيلها فضلا عن تضارب الإختصاصات بين المركز والولايات.

وأكد عثمان آدم في ورقة حول حماية التعليم من الهجمات ،على تعرض مدارس لانتهاكات وهجمات وتجنيد للاطفال استغلالا لظروفهم المعيشة منوها إلى وجود مدارس في مناطق غير ملائمة مما يعرضها لمخاطر الطوفان ،واشار إلى وجود مناهج مغذية لسياسات العنف والتبشير بالايدلوجيات