التفاوض نادرا ما يتم بين أصدقاء..
مهدي رابح
لا ينتطح عنزان في ان لاسلامويون هم اصل الداء وجوهره. لكننا ما دمنا لا نجروء صراحة علي ذكر كل العناصر الأخرى التي لعبت وما زالت تلعب دورا رئيسا في انهيار السودان المرتقب او تشظيه المرجّح فإن كل الجهود المدنية الساعية لوقف الحرب وإيجاد مخرج لبلادنا ستذهب أدراج الرياح وتظل أشبه بالذي يسعي جذلا خلف السراب.
وبذلك اقصد، وبجانب إسلامويي المؤتمر اللاوطني، مجرمي الحرب من قيادات الجيش والدعم السريع والمتحالفين معهما من قيادات المليشيات المسلحة ولصوص الحرب والواجهات المدنية لكليهما والقوي الاقليمية الداعمة لهما، والتي تتحمل وزر كل قطرة دم سودانية اريقت وكل أسرة شردت وكل طفل وشاب ضاع مستقبله.. وابرز نماذجها حكومتي مصر والإمارات، راعيتي/كفيلتيْ طرفي الحرب الاساسيتين.
ما بعد 15 ابريل 2023م ليس كما قبله، هنالك واقع جديد ومن الضروري الاستيقاظ من سباتنا الذي استطال في وسادة سرديات عام 2018م المريحة ومواجهته بكل شجاعة وحسم.
خاتمة القول هو أن حرب المجرمين فرضت واقعاً متطرفا في قسوته وخطورته ولا حلول ترتجي دون اتخاذ المدنيين الديموقراطيين مواقف تساويه قوّة، واستخدام كل ما لديها من أدوات سلمية متاحة. واقصد بذلك كشف الحقائق عن جرائم الحرب وكشف كل من ساهم في التمهيد لها، ومحاصرة كل من ساهم في إشعال ها واستمرارها، قانونيا ، إعلاميا، سياسيا ، دبلوماسيا واقتصاديا.
نحن لسنا وكالة للأمم المتحدة او منظمة إنسانية طوعية او وسيط ٍ ما، نحن طرف أصيل في هذا الصراع، نقف ضد الحرب واطرافها وداعميها، فهم اعداء السودان واعدائنا..
نحن مع الحل السلمي التفاوضي، لكن علي اساس ذلك التعريف الواضح الصريح، وكما يقال فإن التفاوض نادرا ما يتم بين أصدقاء.
#حرب_المجرمين
altaghyeer.info