سودان اندبندنت
خبر ⁄سياسي

أساتذة الجامعات السودانية يصوتون لتعليق الإضراب لشهرين

الخرطوم 24 يونيو 2026- أعلنت لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو)، الأربعاء، تعليق الإضراب مؤقتاً لمدة شهرين، لإتاحة الفرصة أمام المساعي الجارية واستكمال التفاهمات مع الجهات الرسمية بشأن مطالب الأساتذة المتعلقة بتحسين شروط الخدمة والهيكل الراتبي.

وكان آلاف الأساتذة قد دخلوا في إضراب شامل منذ أواخر مارس الماضي في أكثر من 30 جامعة حكومية، احتجاجاً على تدهور الأوضاع الوظيفية وضعف الرواتب، في خطوة استمرت لنحو ثلاثة أشهر.

وقالت اللجنة، في بيان صحفي، “إنها أجرت استفتاءً بين أساتذة 34 جامعة حكومية عبر مجموعات “لاجسو” حول خيارَي الاستمرار في الإضراب أو تعليقه مؤقتاً، حيث عبّر الأساتذة عن آرائهم بكل وعي ومسؤولية.

وأوضحت أن نتائج الاستفتاء أظهرت تصويت 70.47% من المشاركين لصالح تعليق الإضراب، مقابل 29.53% أيدوا مواصلة الإضراب.

وبناءً على هذه النتيجة، قررت اللجنة تعليق الإضراب اعتباراً من 29 يونيو 2026 وحتى 29 أغسطس 2026، لإتاحة الفرصة أمام الجهود الجارية والمبادرات التي طرحتها جهات وشخصيات اعتبارية، وصولاً إلى معالجة القضية المتمثلة في إجازة لائحة شروط الخدمة والهيكل الراتبي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية.

وأكدت اللجنة أنها ستواصل سعيها لمعالجة القضية مع الجهات المختصة وفقاً للتفاهمات التي جرت، مع الالتزام بإطلاع الأساتذة على المستجدات أولاً بأول، مشددة على تمسكها بالدفاع عن حقوق أعضاء هيئة التدريس ومتابعة مطالبهم المشروعة عبر الوسائل المهنية المتاحة.

كما دعت الأساتذة إلى مواصلة التمسك بحقوقهم ومطالبهم حتى تحقيقها، مؤكدة وحدة صفهم وقدرتهم على مواصلة العمل المنظم من أجل تحقيق أهداف أعضاء هيئة التدريس وتعزيز استقرار وجودة التعليم العالي.

وأعربت اللجنة عن شكرها وتقديرها للطلاب وأسرهم على ما أبدوه من تفهم وصبر خلال فترة الإضراب، مثمنة إدراكهم لعدالة القضية وأهميتها.

وكانت لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو) أعلنت الإضراب للضغط من أجل إجازة الهيكل الراتبي ولائحة شروط الخدمة التي أوصت بها لجنة تابعة لمجلس الوزراء، مؤكدة رفضها لأي زيادات في الأجور لا تتضمن اعتماد الهيكل واللائحة بصورة كاملة.

sudantribune.net