سودان اندبندنت
خبر ⁄سياسي

شبكة أطباء السودان: وفاة 215 معتقلا في سجن دقريس بنيالا

الخرطوم 24 يونيو 2026- أعلنت شبكة أطباء السودان، الأربعاء، ارتفاع عدد الوفيات بين المدنيين المحتجزين في سجن دقريس بمدينة نيالا بولاية جنوب دارفور إلى أكثر من 215 شخصاً خلال شهري مايو ويونيو الحاليين.

ويُعد سجن دقريس أحد أكبر مراكز الاحتجاز في دارفور، وتقول منظمات حقوقية وإنسانية إنه يضم أعداداً كبيرة من المدنيين المحتجزين منذ اندلاع الحرب، وسط تقارير متكررة عن تردي الأوضاع الصحية والإنسانية داخله، وصعوبة وصول المنظمات الإنسانية والطبية إلى المعتقلين.

وقالت شبكة أطباء السودان، في بيان، إن المعلومات التي تلقتها من مصادر ميدانية تشير إلى أن الوفيات نتجت عن تفشي الأمراض والأوبئة، إلى جانب التعذيب وسوء المعاملة، في ظل ظروف احتجاز تفتقر إلى أبسط مقومات الرعاية الصحية والإنسانية.

وأضافت، استناداً إلى تقرير أعدته بشأن أوضاع المعتقلين في سجن دقريس، أن 31 معتقلاً، بينهم أطفال، نُقلوا إلى مستشفى نيالا رغم أنهم لم يكونوا يعانون من أمراض تستدعي نقلهم، مشيرة إلى أن مصيرهم لا يزال مجهولاً.

كما تحدثت عن تقارير غير مستقلة تفيد بقيام قوات الدعم السريع بسحب دم من بعض المعتقلين لعلاج جرحى تابعين لها، دون أن تقدم أدلة تدعم تلك المزاعم.

وأدانت الشبكة الانتهاكات بحق المدنيين، ودعت إلى الوقف الفوري للاحتجاز القسري، والسماح للمنظمات الإنسانية والطبية بالوصول إلى أماكن الاحتجاز، والكشف عن مصير جميع المعتقلين، لا سيما الذين نُقلوا من سجن دقريس إلى مستشفى نيالا ولم يعودوا حتى الآن، كما طالبت بتوفير الرعاية الطبية للمحتجزين المرضى والمصابين.

وحثت الشبكة المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية على ممارسة ضغوط على قيادة قوات الدعم السريع لحماية المدنيين ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات، وفقاً للقوانين والمواثيق الدولية.

sudantribune.net