سودان اندبندنت
خبر ⁄سياسي

كسر القيود.. تحركات فعلية لاجتثاث شبكات المخدرات بالساحل

كسر القيود.. تحركات فعلية لاجتثاث شبكات المخدرات بالساحل

الخرطوم=^المندرة نيوز^
نظمت اللجنة الفرعية لمكافحة المخدرات بشرطة ولاية البحر الأحمر، احتفالاً رسمياً بنادي هيئة الموانئ بمدينة بورتسودان، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات لعام 2026، تحت شعار *”كسر القيود: الوقاية والعلاج والتعافي للجميع”*.
بحضور الأستاذ فتح الله الحاج أحمد، أمين عام الحكومة وممثل والي ولاية البحر الأحمر، و عدد من قيادات الشرطة والأجهزة الأمنية والمجتمعية، وممثلين عن المنظمات ذات الصلة، وعمد ونظار الإدارة الأهلية، وشخصيات مجتمعية.

أكد أمين عام الحكومة فتح الله الحاج أحمد مخاطباً الإحتفال أن حكومة الولاية ماضية بجدية في محاربة المخدرات بكل أشكالها، عبر تضافر الجهود وكسر حلقات الإتجار من جذورها، بما يضمن مجتمعاً معافى يسوده الأمن والاستقرار ويدعم مسيرة التنمية.
وقال إن مسؤولية مكافحة المخدرات “مسؤولية مجتمعية تكاملية” تبدأ من الأسرة والمدرسة والجامعة والمساجد والإعلام، مشدداً على ضرورة التحرك بقوة في كل القطاعات.

وأشار إلى أن الاحتفاء بهذا اليوم يمثل “وقفة تقييم وتجديد استراتيجيات” لمواكبة تطور أساليب وترويج المخدرات يوماً بعد يوم. مضيفاً “الحكومة تعمل بيد واحدة وبتنسيق كامل، وتسخر كافة الإمكانيات لدعم إدارات الشرطة والأمن في تنفيذ مهامها”، مقدماً شكره لكافة الأجهزة النظامية والمنظمات العاملة في هذا المجال.

ومن جانبه، حيا اللواء شرطة دفع الله طه، مدير شرطة ولاية البحر الأحمر، القوات المسلحة والقوات النظامية المساندة والمستنفرين المرابطين في ميادين العزة والكرامة، متمنياً النصر للقوات المسلحة، وعاجل الشفاء للجرحى، والعودة للمفقودين والأسرى، والرحمة لشهداء الوطن الأبرار.

وأوضح اللواء دفع الله أن تخصيص الأمم المتحدة ليوم 26 يونيو يوماً عالمياً لمكافحة المخدرات عام 1987، جاء لتعزيز التضامن الدولي، في ظل تحول تجارة المخدرات إلى واحدة من أكثر التجارات ربحاً وتجاوزاً لتجارة السلاح، مما يضاعف خطورتها.

وجدد التأكيد على استمرار الحملات الأمنية طوال العام دون توقف، كاشفاً عن نجاح قوات الولاية مؤخراً في ضبط 430 كيلوغراماً من مخدر “الآيس” بنوعيه البودرة والسائل.

ولفت إلى خطة محكمة بالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات لاجتثاث الشبكات من جذورها، خاصة مع طول ساحل البحر الأحمر الذي تستغله العصابات كمعبر، مشيراً إلى أن هذه الشبكات تستهدف الشباب عن عمد لما يمثلونه من ركيزة لنهضة البلاد.

وأعرب عن أسفه لاضطرار الولاية لإنشاء مركز لعلاج الإدمان، متمنياً محاربة المخدرات قبل وقوع الشباب في براثنها، وثمن في هذا الصدد جهود منظمة “وادي أمور للإغاثة والتنمية” في.
من جانبها قالت الأستاذة سمية عبد الرحمن، المدير العام لمنظمة وادي أمور للإغاثة والتنمية، إن المنظمة تعمل على التعافي المجتمعي والبناء، عبر وضع حجر الأساس لمركز متخصص لعلاج الإدمان بالولاية، يقدم خدمات طبية ونفسية وسلوكية متكاملة وفق أعلى المعايير.

وأوضحت أن الهدف هو الوصول بالمتعافين إلى مرحلة الدمج المجتمعي عبر إعادة تأهيلهم وتدريبهم وتمليكهم مهارات حياتية تضمن عودتهم كأفراد منتجين، إلى جانب تنفيذ برامج توعية مستمرة تستهدف الشباب والطلاب للوقاية من مخاطر المخدرات.
تضمن الاحتفال تقديم عمل درامي جسد أسباب وآثار إدمان الشباب، إلى جانب رقصات تراثية لفرقة الهوسا، وفواصل غنائية وطنية قدمها كورال الشرطة الموسيقي تفاعل معها الحضور.
واختتم الحفل بتكريم عدد من الجهات والشخصيات الداعمة،

almndranews.com