تحليل اخباري ⁄سياسي

زيرو فساد بين سندان التأييد ومطرقة التشكيك

 زيرو فساد بين سندان التأييد ومطرقة التشكيك


تقرير - سوسن المصباح


 منذ أن ظهرت زيرو فساد علي ارض الواقع تحارب الفساد بكل اوجهه أينما وجد وحظيت بقبول كبير وتشجيع من الشارع السوداني بكل أطيافه وتقبلها المجتمع بارتياح كامل عساه يجد فيها ضالته المنشودة ويستعيد أمواله التي نهبت سحتا من قبل النظام السابق لعل عودته أي المال المنهوب تشفي غليل أبناء هذا الشعب الذين تجرعوا الويل وكان أطفالهم يتضورون جوعا وثرواتهم تنهب وتسرق دون حسيب أو رقيب فبدأ الأمل يسطع مع ظهور زيرو فساد.


جدل :

ولكن بدأ الجدل يثار حولها هل هي منظومة تابعة للكيزان وتتبع للنظام السابق ام هل هي تحارب الفساد من أجل محاربة الفساد وما جعل التشكيك فيها يكثر ما ورد علي لسان مديرها د /نادر العبيد الذي قال في لقاء تلفزيوني أنهم سيوصلون  قضايا الفساد الي تسوية قد تصل التحلل وهذا ما كان يفعله النظام السابق فبدأ بعض المتطوعين بالانسحاب واتهام العبيد بأنه يتبع للنظام السابق.


آراء حول المنظومة :                              

الاستاذ والكاتب الصحفي حيدر المكاشفي يرى أن ما ذكره الدكتور نادر العبيد مدير المنظمة لقناة سودانية ٢٤ عن عمل تسوية لقضايا الفساد يصل للتحلل جعل الكثيرون يهاجمون المنظومة ويصنفونها (كيزانية) ويشككوا في نواياها ويضيف المكاشفي انها جهة غير رسمية وليست مناط بها مسؤلية محاربة الفساد ويتساءل اين الأجهزة العدلية والتنفيذية والقضائية التي هي مسؤولة عن الفساد والفاسدين.


وفي ذات السياق قال الاستاذ سوكارنو جمال الدين عضو عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الاتحادي الديمقراطي يقول إن منظومة زيرو فساد منظومة مجتمع مدني تتغول على مؤسسات الدولة الدستورية المتمثلة في القضاء والشرطة والنيابة وهذا هو الفساد بعينه حيث ان هذه المؤسسات هي مصدر للمواطن ووجهة الاختصاص في توجيه التهم والحكم القضاي ويضيف سوكارنو إن الشبهات بدلت تثار حولها الشبهات لأنها تأسست في العهد السابق واستمرارها بعد التغيير يجب أن يقف الناس عنده ورغم المسمى الجاذب لكن يبقي السؤال ماذا تعني المنظومة وما أهدافها وهل هي تصنف تبعا للإطار الثقافي ام القانوني أو الاجتماعي أو الطوعي وكلها تحتاج لإجابات.


انسحاب وابتعاد :

انسحب الأستاذ نصر الدين علي أثر خلافات ضربت المنظومة كما انسحب المستشار القانوني فهمي الزين الشيخ . ولم يفصح عن أسباب انسحابه وعزا الشيخ انسحابه لأسباب شخصية ، و أبدى تحفظا كاملا عن أسباب انسحابه.            


تشكيك واتهامات :

في فترة ليست بالبعيدة اتهم الناشط (هشام ودقلبا)المنظومة بأنها تتبع (للكيزان) وان مديرها د. نادر يعمل لمصلحة النظام السابق وتحدى المنظومة إن تشتكيه للقضاء كما وجدت المنظومة هجوما من عدة جهات .                    


دفاع وأدلة مثبتة لنفي التهم عن المنظومة :              

د نادر العبيد /مدير منظومة زيرو فساد يصف الحملة الأخيرة الموجهة لها بأنها بدأت في اليوم الذي تم القبض فيه علي احمد علي الفششوية واصفا إياه بـ الصندوق الأسود للكيزان ولأنه لا يستطع أحد مهما كان ان يلقي القبض عليه وفي ذات الوقت حركت زيرو فساد إجراءات صلاح قوش في الثراء الحرام ويضيف العبيد إن هذا ما دفع (الكيزان) لتنظيم حملة شعواء ضد زيرو فساد.


واتهم العبيد (الكيزان)أنهم قاموا باختلاق تلك الشائعات لكي ننصرف عن ملاحقتهم وأضاف إن زيرو فساد لها هدفين من البلاغات تشتيت رموز النظام بالبلاغات وقال أنهم نجحوا بنسبة ١٠٠ % والدليل هروب البعض مثل عبد الرحمن الخضر والشق الآخر إعادة أموال الدولة المنهوبة عن طريق الإعفاءات من الجمارك والضرايب وأضاف العبيد إن تصريحه في النيابة حمل أكثر من حجمه وقال لأننا وضعنا خطة لاستعادة الأموال المنهوبة من الجمارك والضرائب والزكاة والجمارك لانه لا خلاف عليه وبدون محاكم اما باقي القضايا فهي حق عام لن يستطع أحدا التنازل عنه.


لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل